الاثنين، 30 يناير، 2012

اسطوانات الكتب المصورة ( تفاسير القرآن الكريم )



رابط مكتبة مشكاة  http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=94160 
اسطوانات الكتب المصورة ( تفاسير القرآن الكريم )
الأسطوانة الأولى

لتحميل كل تفسير بشكل منفرد:
          **-*
التفسير الكبير للإمام العلامة تقي الدين ابن تيمية - تحقيق عبد الرحمن عميرة - دار الكتب العلمية (7) مجلدات

تفسير القرآن العظيم للحافظ أبي الفداء اسماعيل ابن كثير - تحقيق سامي محمد السلامة - دار طيبة (8) مجلدات

تفسير البغوي (معالم التنزيل) للإمام أبي محمد الحسين البغوي - ت النمر ، ضميري ، الحرش - دارطية (8) مجلدات

تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلامم المنان - ت عبد الرحمن معلا اللويحق (7) مجلدات

تفسير الطبري - كاملاً محققاً مشكولاً ومفهرساً ومخرج الأحاديث - ت التركي - دار هجر (26) مجلد

تفسير الطبري جامع البيان عن تأويل آي القرآن - تحقيق شاكر - مكتبة ابن تيمية (16) مجلد
                              **-*

الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم




رابط من مكتبة مشكاةhttp://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=104698
برنامج "الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم" - الإصدار الأول: 1432هـ - 2011م
البرنامج بصيغة ISO ومضغوط (الحجم حوالي 400 ميجا)، لتشغيله يجب استعمال أحد البرامج التي توفر محركات الأقراص الوهمية مثل UltraISO أو PowerISO ....
رابط مباشر:
http://www.archive.org/download/web_111/Tafsser.zip
صفحة التحميل:
http://www.archive.org/details/web_111
قال صاحب المقال المنقول بمعرفة مكتبة مشكاة :السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
حصلت من أحد إخواني على نسخة من برنامج "الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم - الإصدار الأول: 1432هـ - 2011م" ففكرت في مشاركة هذه الهدية مع إخواني في الملتقى ولكني أحببت أن أستشيركم أولا قبل رفعها، ذلك أن البرنامج يحتوي على عدد من تفاسير الشيعة الإمامية والزيدية والإباضية.

البرنامج يحوي 101 تفسيرا، وقد قمت بمقارنة التفاسير الموجودة ببرنامج الجامع مع تلك الموجودة بالشاملة (سواء المختومة من موقع الرسمي أو التي كانت في الإصدارات السابقة ولم يتم اعتمادها في الإصدار الرسمي وهي ثلاثة تفاسير للإباضية: تفسير أَطَّفِّيش وتفسير الهواري وهميان الزاد والرابع: تفسير الأعقم الزيدي) وإليكم بطاقات التفاسير التي انفرد بها برنامج الجامع:
[
تنبيه: ما بين حاصرتين من إضافاتي ولم يرد في بطاقة البرنامج]
                          **-*
العنوانالعذب النمير من مجالس الشنقيطي (ت 1393هـ) في التفسير – جمع: خالد السبت.
المؤلفالشنقيطي، محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجكني مفسر، من علماء شنقيط بموريطانيا، ولد وتعلم بها، ثم استقر بالسعودية من سنة 1367هـ
[
توجد نسخة مصورة على الوقفيةهنا ]
نبذة عن الكتاب:
هي دروس في التفسير ألقاها الشيخ الشنقيطي في أماكن متعددة، جمعها واعتنى بها وعلق عليها خالد بن عثمان السبت.
وطبعت بدار ابن القيم ودار ابن عفان الطبعة الأولى 1424هـ 2003م. وهي النسخة المعتمدة في "الجامع".
                   **-*
العنوانجامع البيان في تفسير القرآن للإيجي (ت 905هـ)
المؤلفمحمد بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله الإيجي. مفسر، من فقهاء الشافعية،وكان مفتيا في بلده.
[
توجد نسخة مصورة على الوقفيةهنا ]
[
هو تفسير مختصر فيه فوائد قل أن تجدها في غيره، ولذلك قال مؤلفه في آخر مقدمته  وقلما تجد آية إلا وقد رمزت في تفسيرها إلى دفع إشكال أو إلى تحقيق مقال، بعبارة وجيزة أو أومأت إليه بإشارة لطيفة دقيقة، وفي كثير من المواضع أوضحته في الحاشية، وقد تعرضت فيها بوجوه أخر من المعاني والإعراب، فللمبتدئ حظ كثير من هذا التفسير، وللعالم حظوظ، وسميته (جامع البيان في تفسير القرآن) ...)
من مصادره من كتب التفسير: 1- معالم التنزيل للبغوي . 2- الوسيط للواحدي . 3- تفسير ابن كثير . 4- الكشاف للزمخشري. 5- أنوار التنزيل للبيضاوي]
نبذة عن الكتاب:
تفسير مختصر جيد، علق عليه العلامة السيد محمد بن عبد الله الغزنوي (1296هـ) طبع في لاهور سنة 1879 م. والثانية: بدلهي سنة 1296هـ.
ثم طبع بدار الكتب العلمية بحاشية الغزنوي, وبتحقيق د. عبد الحميد هنداوي, عام 1424. وهي النسخة المعتمدة في "الجامع".
وطبع أخيرا بدار غراس للنشر والتوزيع بالكويت ، 1428هـ قدم له وراجعه صلاح الدين مقبول أحمد.
**-*                    
العنوانتفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاتة (ت 1424هـ)
المؤلفعبد الله محمود شحاتة.
[
ترجمة د.عبد الله شحاتة (1350 هـ - 1422 هـهنا ]
[
توجد أجزاء من التفسير مصورةالمجلد الأول: الجزء الأول المجلد الأول: الجزء الثاني المجلد الثاني: الجزء الثالث]
نبذة عن الكتاب:
طبع الطبعة الثانية بدار غريب بالقاهرة،: 2000م.
**-*                      
العنوانالتيسير في أحاديث التفسير لمحمد المكي الناصري (ت1415هـ).
المؤلفمحمد المكي الناصري، من مشاهير علماء المغرب في العصر الحديث.
[ترجمة الشيخ المكي الناصري / للاستماع للتفسير بصوت الشيخ المكي الناصري]
نبذة عن الكتاب:
اشتهر هذا التفسير من خلال إذاعته بالإذاعة الوطنية بالرباط منذ عدة سنوات، وطبع الطبعة الأولى ببيروت، دار الغرب الإسلامي سنة 1405هـ-1985م. وهي النسخة المعتمدة في "الجامع".
**-*                    
العنوانجهود الإمام القرافي (ت 898هـ) في التفسير
المؤلف، أبو العباس أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن بن عبد الله شهاب الدين ، المشهور بالقرافي، فقيه، أصولي، مفسر، من علماء المالكية.
نبذة عن الكتاب:
هو عبارة عن رسالة قدمت للمناقشة لنيل دبلوم الدراسات العليا في الدراسة الإسلامية، أعدها الباحث إدريس مسكين تحت إشراف د. الشاهد البوشيخي ، بجامعة سيدي محمد بن عبد الله، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بظهر المهراز بفاس ، المغرب. السنة الجامعية 1420-1421 هـ / 1999 -2000 م.
**-*                 
العنوانأحكام القرآن لابن الفرس (ت 595هـ)
المؤلفعبد المنعم بن محمد بن عبد الرحيم بن محمد الخزرجي الغرناطي، تتلمذ على أبيه وجده وغيرهما، وكان من العلماء العاملين، ذا علم غزير وثقافة واسعة.
[
نسخة مصورة من الكتابهنا]
[
تعريف بالكتابهنا]
نبذة عن الكتاب:
جمع فيه صاحبه من المعارف والفنون من آراء فقهية وقواعد أصولية وفقهية، وناسخ القرآن ومنسوخه، وأسباب نزول وتحقيقات لغوية، وحوادث تاريخية.
طبع بتحقيق د. طه علي بوسريح للجز الأول و: د.ة منجية الهادي النفزي السوايحي للجزء الثاني ود. صلاح الدين بوعفيف للجزء الثالث بدار ابن حزم،1427هـ-2006م.
وهي النسخة المعتمدة في "الجامع".
**-*                    
العنوانتفسير أبي حامد الغزالي (ت 505هـ)
المؤلفأبو حامد الغزالي، شيخ الإسلام.
نبذة عن الكتاب:
هو رسالة جامعية لنيل دبلوم الدراسات العليا (الماجستير) في الدراسات الإسلامية، أعدها الباحث محمد الريحاني تحت إشراف الدكتور الشاهد البوشيخي، بجامعة سيدي محمد بن عبد الله، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس المغرب، 1997م.
وقد جمع الباحث في هذه الرسالة أقوال الغزالي في التفسير من كتبه المطبوعة.
**-*                       
العنوانجهود الحافظ ابن عبد البر (ت 463هـ) في التفسير
المؤلفأبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر النمري القرطبي، ، محدث، مؤرخ، قاض، من فقهاء المالكية، يقال له : حافظ المغرب، قال عنه أبو الوليد الباجي: " لم يكن بالأندلس مثل أبي عمر في الحديث، وهو أحفظ أهل المغرب".
نبذة عن الكتاب:
هو رسالة جامعية قدمت لنيل دبلوم الدراسات العليا (الماجستير) في الدراسات الإسلامية، أعدها الباحث محمد الصوفي تحت إشراف الدكتور الشاهد البوشيخي، بجامعة سيدي محمد بن عبد الله، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز، بفاس المغرب، السنة الجامعية 1419-1420 هـ / 1998-1999 م.
وقد جمع الباحث في هذه الرسالة أقوال ابن عبد البر ومروياته في التفسير من كتبه المطبوعة.
**-*                     
العنوانآراء ابن حزم الظاهري في التفسير (ت 456هـ)
المؤلفأبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي القرطبي اليزيدي مولى الأمير يزيد بن أبي سفيان بن حرب الأموي، أندلسي أصله من بادية إمام حافظ فقيه، محيي المذهب الظاهري بعد زواله في الشرق، متكلم، أديب، شاعر.
[
آراء ابن حزم الظاهري في التفسير جمعا ودراسة (رسائل جامعية مصورة) لمجموعة باحثينهنا]
نبذة عن الكتاب:
هو في أصله مجموعة رسائل جامعية، أعدت بجامعة أم القرى من أول الفاتحة إلى نهاية الآية (203) من سورة البقرة رسالة ماجستير من الباحث أحمد بن عبد العزيز المقرن القصير.
من الآية [204] من سورة البقرة إلى نهاية السورة رسالة ماجستير من الباحثة: بدرية بنت عطية بن حمزة الحرازي الشريف
من سورة التوبة، آية (104) الي نهاية سورة النور رسالة ماجستير من الباحث: عبد الله بن إسحاق سماورو
من بداية سورة التوبة إلي نهاية آية (103) من السورة رسالة ماجستير من الباحث: علي بن جريد بن هلال العنزي
من الآية (35) إلى الآية (135) من سورة النساء رسالة ماجستير من الباحثة: دلال بنت محمد بن أحمد بايحي
من الآية (136) من سورة النساء الي الآية (5) من سورة المائدة رسالة ماجستير من الباحثة: حنان بنت عيضه بن دوخي بن عثمان الثبيتي
**-*              
العنوانتفسير ابن خويز منداد (ت 390هـ)
المؤلفمحمد بن محمد بن عبد الله بن خويزمنداد، من كبار المالكيين، العراقيين، وتلميذ أبي بكر الأبهري.
نبذة عن الكتاب:
والتفسير عبارة عن رسالة جامعية قدمت لنيل دبلوم الدرسات العليا (الماجستير) في الدراسات الإسلامية، أعدها الباحث عبد القادر محجوبي، تحت إشراف الدكتور الشاهد البوشيخي، بجامعة سيدي محمد بن عبد الله، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز، بفاس المغرب، السنة الجامعية1417- 1418 هـ / 1997-1998 م.
وقد جمع الباحث في هذه الرسالة أقوال ابن خويزمنداد من كتب التفسير وغيرها.
                             **-*
العنوانالمصحف المفسّر لفريد وجدي (ت 1373هـ)
المؤلفمحمد فريد بن مصطفى وجدي بن علي رشاد: كاتب إسلامي متعمق بدراسة الإسلام وأصوله وتاريخه، وأحد مشاهير قادة الفكر في مصر، أصدر مجلة " الحياة" وجريدة "الدستور" و ومجلة "الوجديات" يقول عنه العقاد: قليل النظير في نزاهته وصدقه وغيرته على المصلحة القومية واستعداده للتضحية بماله وراحته في سبيل المبدأ الذي يرعاه، ولا يتزحزح عنه قيد أنملة.
[ترجمة محمد فريد وجدي من ويكيبيديا]
[تعريف بالكتاب]
نبذة عن الكتاب:
تفسير مختصر مشهور، طبع بدار المعارف بالقاهرة 1986م. وهي النسخة المعتمدة في البرنامج.
                              **-*

العنوانالتفسير الشامل لأمير عبد العزيز
المؤلفأمير عبد العزيز
[
التفسير الشامل للقرآن الكريم يبرز شمول هذا التفسير في أنه شامل لعلم اللغة من حيث إظهار المعاني التي تنطوي عليها ألفاظ القرآن ومقاطعه وآياته وسوره ومن حيث الإعراب لكثير من الألفاظ، كما يتناول بشموليته أسباب النزول لكثير من الآيات الكريمة، وذلك بالرجوع إلى أمهات المراجع والتفاسير، ويكمن شموليته في جانب آخر وهو الجانب الفقهي في تبيان الأحكام على مختلف المذاهب الفقهية في كل مسألة بما يكشف عما حوته الآيات القرآنية من أحكام شرعية في سائر جوانب الحياة سواء العبادات أو المعاملات أو الجنايات أو فقه السلوك والأحوال الشخصية، وتبرز تلك الشمولية في الجانب الفكري العام، وذلك لما يتعرض له الإسلام من التشويه والتجريح والافتراء ؛ ولذلك فما من قدح أو طعن أو افتراء أو شبهة مكذوبة لفقها الظالمون على منهج الإسلام إلا وقف عندها وقفة متأنية ليفندها وليبدد كل ما يرغب في إفرازه عقول الماكرين، ويقدم التفسير جانا أخير من جوانب الشمولية في المبالغة في التذكير بالحدث الكوني المزلزل وذلكم هو يوم القيامة، هذا اليوم الرهيب المخوف المشهود]
نبذة عن الكتاب:
طبع بالقاهرة، دار السلام، 1420هـ/2000م.
**-*                  
العنوانفتح الرحمن في تفسير القرآن.
[موقع يمكنك من تصفح التفسير]
المؤلفعبد المنعم أحمد تعيلب
[ترجمة المؤلف من موقعه]
نبذة عن الكتاب:
طبع الطبعة الأولى بالقاهرة، دار السلام، 1416هـ/1995م. وهي النسخة المعتمدة في "الحامع".
                            **-*
العنوانتأويلات أهل السنة للماتريدي ( ت 333)
المؤلفأبو منصور، محمد بن محمد بن محمود الماتريدي السمرقندي الحنفي، الملقب ب( إمام المتكلمين) وإليه نسبة الماتريدية.
نبذة عن الكتاب:
هو كتاب في تفسير القرآن قال عنه الشيخ عبد القادر في الجواهر المضيئة : "وهو كتاب لا يوازيه فيه كتاب بل لا يدانيه شيء من تصانيف من سبقه في ذلك الفن".
طبع بتحقيق فاطمة يوسف الخيمي، مؤسسة الرسالة ناشرون، بيروت، الطبعة الأولى 1425هـ- 2004م. وهي النسخة المعتمدة في "الجامع".
                                 **-*

العنوانتاج التفاسير لكلام الملك الكبير للميرغني (ت 1268هـ)
المؤلفمحمد عثمان بن محمد ابن أبي بكر بن عبد الله المرغيني، الحنفي الحسيني، مفسر، متصوف. نشر الطريقة الميرغنية بالحجاز.
نبذة عن الكتاب:
طبعه المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بجمهورية مصر العربية بإشراف محمد توفيق عويضة، القاهرة 1392هـ. وهي النسخة المعتمدة في "الجامع".
                             **-*
العنوانجواهر التفسير- أنوار من بيان التنزيل، لأحمد الخليلي.
المؤلفأحمد بن حمد الخليلي، المفتي العام لسلطنة عمان، إباضي.
نبذة عن الكتاب:
طبع منه من سورة الفاتحة إلى الآية 94 من سورة البقرة، مكتبة الاستقامة، سلطنة عمان، الطبعة الأولى: 1404هـ-1984م.
                            **-*
العنوانغريب القرآن لزيد بن علي (ت 120هـ).
المؤلف: أبو الحسن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب. قال أبو حنيفة: "ما رأيت في زمانه أفقه منه ولا أسرع جوابا ولا أبين قولا". ويقال له: "زيد الشهيد" توفي مقتولا بالكوفة سنة 120هـ.
نبذة عن الكتاب:
:
يعد هذا الكتاب من أقدم ما ألف في غريب القرآن، وقد نشر بالهند بتحقيق وترتيب محمد يوسف الدين رئيس قسم الدراسات الإسلامية بالجامعة العثمانية سابقا.
Qadena Nisemen
4-1-536 troop bazar,
Hyderabad- 500 001 (A P) INDIA
First Edition: 1422H/ 2001AD
                         **-*
العنوانمجمع البيان في تفسير القرآن للطبرسي (ت 548هـ).
المؤلفأبو علي الفضل بن الحسن أمين الدين الطبرسي الإمامي. مفسر، لغوي، من كبار علماء الشيعة الإمامية، والطبرسي نسبة إلى طبرستان.
نبذة عن الكتاب:
من أهم تفاسير الشيعة الإمامية، وأقربها إلى السنة لما فيها الاعتدال ونقول أهل السنة وغير ذلك.
طبع ببيروت، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى 1418هـ- 1997م.
                           **-*
العنوانالتبيان في تفسير القرآن للطوسي (ت 460 هـ)
المؤلفأبو جعفر، محمد بن الحسن الطوسي شيخ الطائفة الإمامية.
نبذة عن الكتاب:
من أهم تفاسير الشيعة الإمامية، وأقربها إلى السنة لما فيها الاعتدال ونقول أهل السنة وغير ذلك.
طبع بتحقيق أحمد حبيب قصير العاملي: مكتب الإعلام الإسلامي الطبعة الأولى 1409ه.
                                  **-*
العنوانالميزان في تفسير القرآن للطباطبائي (ت 1402هـ).
المولفالطباطبائي، محمد حسين بن السيد، من كبار الشيعة الإمامية، مفسر أصولي، شاعر، خطاط،
نبذة عن الكتاب:
من أهم تفاسير الشيعة الإمامية التي فيها اعتدال. ومن أبرز مزايا هذا التفسير أنه يعنى -بعد شرح الآيات وبيان معناها- ببحث الموضوعات الهامة، والقضايا التي كثيراً ما شغلت الأذهان في القديم والحديث، بحثاً مستمداً من آيات القرآن.
طبع ببيروت بتصحيح حسين الأعلمي، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، الطبعة الثانية 1422هـ- 2002م.
                                 **-*
العنوانالتفسير الكاشف لجواد مغنية (ت 1400هـ)
المؤلفمحمد جواد مغنية العاملي، مفسر، من مشاهير علماء الشيعة الإمامية في العصر الحديث.
نبذة عن الكتاب:
طبع بدر العلم للملايين، بيروت، الطبعة الرابعة 1990م. وهي النسخة المعتمدة في "الجامع" .
                             **-*
العنوانمن وحي القرآن لفضل الله.
المؤلففضل الله، محمد حسين، من علماء الشيعة في لبنان. يلقب بآية الله العظمى وهو لقب يطلق على كل من يحصل على درجة الاجتهاد في الفقه الشيعي.
نبذة عن الكتاب:
تفسير مفصل لمعاني القرآن الكريم، اعتنى فيه المؤلف بمناقشة مختلف القضايا الفكرية والدعوية والاجتماعية وغيرها انطلاقا من الآيات وهذا فضلا عن بيان المعاني.
طبع ببيروت، دار الزهراء الطبعة الثانية 1990م. ودار الملاك، الطبعة الثانية: 1419هـ- 1998م
                              **-*
العنوانالأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيرازي.
المؤلفالشيرازي، ناصر مكارم.
نبذة عن الكتاب:
من تفاسير الشعية الإمامية المعاصرين.
طبع بتنقيح الدكتور محمد علي آذر شب ـ مؤسسة النشر الإسلامي ـ قم.

الامام محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فَرْح كنيته أبو عبد الله ولد بقرطبة ب(الأندلس) القرطبي المفسر



القرطبي
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
عالم دين قرطبة
الاسم
القرطبي
تاريخ الوفاة
الاهتمامات
محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فَرْح كنيته أبو عبد الله ولد بقرطبة ب(الأندلس) حيث تعلم القرآن الكريم وقواعد اللغة العربية وتوسع بدراسة الفقه والقراءات والبلاغة وعلوم القرآن وغيرها كما تعلم الشعر أيضا. انتقل إلى مصر واستقر بمنية بني خصيب في شمال أسيوط حتى وافته المنية في9 شوال 671 هـ، وهو يعتبر من كبار المفسرين وكان فقيهًا ومحدثًا ورعًا وزاهدًا متعبدًا.
 دراسته
تأثر الإمام القرطبي كثيرا بالغنى الثقافي والمعرفي الذي كانت تعرفه الأندلس عامة وقرطبة خاصة. فنشطت الحركة العلمية في شتى الميادين اللغوية والعلمية والشرعية، نال منها الإمام الشيء الكثير. وكان من شيوخ القرطبي:
ابن رواج وهو الإمام المحدث أبو محمد عبد الوهاب بن رواج واسمه ظافر بن على بن فتوح الأزدى الإسكندراني المالكي.
ابن الجميزي: وهو العلامة بهاء الدين أبو الحسن على بن هبة الله بن سلامة المصري الشافعى وكان من أعلام الحديث والفقه والقراءات.
أبو عباس أحمد بن عمر بن إبراهيم المالكي القرطبي (صاحب المفهم في شرح صحيح مسلم)
الحسن البكري :هو الحسن بن محمد بن عمرو التيمي النيسابوري ثم الدمشقي أبو على صدر الدين البكري
 مؤلفاته
ذكر المؤرخون للقرطبي عدة مؤلفات:
"الجامع لأحكام القرآن" هو كتاب جمع تفسير القرآن كاملاً.
التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة
التذكار في أفضل الأذكار
الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى
الإعلام بما في دين النصارى من المفاسد والأوهام واجتهار محاسن دين الإسلام.
قمع الحرض بالزهد والقناعة.
المقتبس في شرح موطأ مالك بن أنس.
اللمع اللؤلؤية في شرح العشرينات النبوية
 تأثره وتأثيره
 تأثـره
المطالع لتفسير الإمام القرطبي يلاحظ تأثرا كبيراً بعلماء سبقوه منهم:
الطبري: صاحب "جامع البيان في تفسير القرآن"، أفاد منه القرطبي وتأثر به خاصة في التفسير بالمأثور.
الماوردي: وقد نقل عنه القرطبي وتأثر به.
أبو جعفر النحاس: صاحب كتابي:" إعراب القرآن، ومعاني القرآن" وقد نقل عنه القرطبي كثيراً.
ابن عطية: وهو القاضي أبو محمد عبد الحق بن عطية صاحب "المحرر الوجيز في التفسير"، وقد أفاد القرطبي منه كثيراً في التفسير بالمأثور وفي القراءات واللغة والنحو والبلاغة والفقه والأحكام.
أبو بكر العربي صاحب كتاب "أحكام القرآن"، أفاد منه القرطبي وناقشه ورد هجومه على الفقهاء والعلماء.
 تأثيـره
تأثر به كثير من المفسرين جاءوا بعده، وإنتفعوا بتفسيره وأفادوا منه كثيرا. ومن هؤلاء:
الشوكاني: القاضي العلامة محمد بن علي الشوكاني، وقد أفاد من القرطبي كثيراً في تفسيره فتح القدير.
 قيل عنه
قال عنه الذهبي: " إمام متفنن متبحر في العلم، له تصانيف مفيدة تدل على كثرة إطلاعه ووفود عقله وفضله".الحركة العلمية في عصر القرطبى:نشطت الحياة العلمية بالمغرب والأندلس في عصر الموحدين (514 - 668 هـ) وهو العصر الذي عاش فيه القرطبى فترة من حياته أيام إن كان بالأندلس وقبل أن ينتقل إلى مصر ومما زاد الحركة العلمية ازدهاراً في هذا العصر: أن محمد بن تومرتمؤسس الدولة الموحدية كان من أقطاب علماء عصره وقد أفسح في دعوته للعلم وحض على تحصيله.
 المصادر
يوجد في ويكي مصدر نص أصلي يتعلق بهذا المقالالقرطبي
الإمام القرطبي - موقع طريق القرآن
كتاب عظماء الإسلام - محمد سعيد مرسي